الأربعاء، 25 فبراير، 2009

تفرغ رياضي + واسطة = تفرغ دراسي



بالبداية كل الشكر للأخ المحترم علي الغضبان لرسم الصورة السابقة لتكون مقدمة موضوع احترت كيف ابدأه . نلاحظ اليوم اقبال الشباب الكويتي من كلا الجنسين على التعليم و اكمال دراسته حتى الوصول للدراسات العليا وهو الأمر الذي وصل لغاية أن أحد الزملاء القطريين بالجامعة الخليجية علّق على العدد الكبير للطلبة الكويتيين في الخليجية : " أن الكويتيين بدأو منافسة الاشقاء المصريين بالاقبال على العلم " ذلك أمر ايجابي ويفرحني شخصيا ان أرى ذلك العدد الكبير من الطلبة الباحثين عن العلم اينما كان ، لكن الغريب ان يتم الالتفاف على القوانين واستغلال قوانين اخرى لغير ماوضعت لأجله ! يحتاج الموظف بالجهة الحكومية لاجازه دراسية حتى يكمل دراسته و هي ما تتطلب شروط معينة لا أود التطرق لها . يتجه الكثير من موظفين القطاع الحكومي لاكمال الدراسة دون فتح ملف بالتعليم العالي الكويتي الذي يحتاج موافقه جهة عملهم لفتح ملف للموظف الحكومي ، و يكتفي الموظف الحكومي برسالة قبول من الجامعه المعنية وتصديق المكتب الثقافي الكويتي بتلك الدولة على القبول , وعن المحاضرات فهي بنظام نهاية الاسبوع كما هو معمول به في مملكة البحرين وبالتالي لن يحتاج الموظف لاجازه مدفوعة الأجر من رصيد اجازاته. و تقول تلك الفئة ان بإمكانها بعد التخرج تقديم الشهادة للجهة الحكومية لتعديل الوضع والتي سترفض بالتأكيد كون الموظف لم يحصل على إجازة دراسية و موافقة تلك الجهة . يتجه بعدها الموظف للقضاء الذي سيحكم بقول الشهادة لتصديق المكتب الثقافي على القبول والذي يعتبر جهة تابعة للتعليم العالي إضافة لخصم جزء من راتب الموظف كعقوبة او اجراء قضائي لا اعلم التفاصيل حقيقة .

تفرغ رياضي + واسطة = تفرغ دراسي

أصادف كثير من نماذج الحالة السابقة لكني فوجئت بنموذج " غير " عجيب صراحة ذلك النموذج الذي لم يكتفي فقط بالدراسة دون موافقة جهة عمله بل استغل قانون التفرغ الرياضي حتى يكمل دراسته بالخارج ! ليس رياضي ولا يعرف الرياضة لا من قريب ولا بعيد إلا أنه حصل على التفرغ الرياضي عبر " واسطة " من أحد الكبار بالدولة .. مَن الأولى بالحصول على التفرغ الرياضي ؟ هل الرياضي الذي سيمثل الكويت بمحافل دولية ويحتاج لمعسكرات طويلة تعده وتهيئه لمجارات الأبطال أم شاب طموح يرغب بإكمال دراسته بطرق غير شرعية ! هل تتذكرون بعض الرياضيين عندما يشتكون تأخر توقيع تفرغهم الرياضي والذي يؤخر بداية معسكراتهم ؟ حاولت البحث سريعا عن نصوص قانون التفرغ الرياضي لأعرف إن كان هناك تحديد لأعداد اللاعبين الذين يمنحون للتفرغ الرياضي لكن للأسف لم أجد .

لا أدري على من يجب أن ألقي اللوم على الشباب الذين يحاولون تحقيق طموحاتهم حتى و إن كان بطرق غير تقليدية أم على أصحاب النفوذ الذين ساعدوا الشباب بالالتفاف على القوانين والأنظمة!

لا أعارض أبداً فكرة اكمال الدراسة وتلقي العلم فمشكلة اكمال الدراسة والقوانين الخاصة بالاجازه الدراسية مشكلة حقيقية تقف عائق بوجه الكثير ممن يرغبون بإكمال دراستهم. اتمنى من الجهات المعنية تسهيل تلك الشروط للباحثين عن العلم . فهي أولاً وأخيراً تحسب للكويت فالتعليم هو أحد المؤشرات التي يعتمد عليها تقرير التنمية البشرية - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

الرسمه عجيييبه

يعطيه العافيه

ولا المقاله مو ذاك الزود

السواء يقول...

فكرة حلوة الكاريكاتير ..
بالفعل واقع مرير مع الاسف ..
و لا حياة لمن تنادي اختي !!!

Fa2ma يقول...

مع الأسف اليوم حتى أبسط حقوق المواطن لا تأتي إلا بالواسطة
وياريت يتم تجريمها لعدم استغلال المناصب لأغراض غير أغراضها

اللاعب لا يحق له التفرغ

الله يعطيج العافية على الموضوع

أحمد يقول...

للأسف الرياضيين الي أهم أولى بالحصول على التفرغ الرياضي أو بالأصح القانون انوجد لهم ..مو قادرين يحصلون تفرغ!!

وبعض الناس الي مالهم شغل بالرياضة لا من قريب ولا بعيد قاعدين يحصلون اجازات تفرغ بالأشهر ..الواسطة رهيبة عدنا واعتقد مستحيل نقضي عليها دام عقليات بعض المسؤولين على هالمستوى..

وشكرا على المقالة الطيبة

Mohammed يقول...

اولا: الحمدلله على السلامه واتمنى تكونين قدمتى نتيجه طيبه بالدراسه
ثانيا : شكرا اخى على الغضبان على الرسومات الجمليه المعبره
ثالثا: أمر طيب تدعيم المقال بالرسومات الكاركتيرية
رابعا : بالنسبة للموضوع .. دعينى اختى الكريمة أن أقص عليك هذه القصة القصيرة ...
لدينا زميلة في العمل دائمة الغياب وذلك باشراف تام من نائب المدير العام ... يغطي عليها ... وشاء القدر ان يقر قانون التفرغ الرياضي ... وأصبح الغطاء قانوني .... إجازة تفرغ رياضي ... وبكل مناسبة رياضية تجدها بتفرغ رياضي !!!! ... اجازات طوال السنه ... عدم حضور .... والغريب والدهى من ذلك ... اسمها متصدر كشوف المكافآت السنوية ... وهي الوحيدة من غير مبالغة التي تحصل على تقدير 100% .. !!! مافي انسان كامل بس سبحان الله .... بالله عليكم هل يحق لها ذلك !!! أين الظمير !!! أين الإنصاف !!! وكل ذلك بسبب قانون التفرغ الرياضي ... انا احترم واشد على يد كل رياضي مخلص تهمه مصلحة الكويت ويمثل الكويت سواء خارجيا او داخليا ... ولكن هناك فئة لاتستحق التشريف ولاينطبق عليها القانون ... لذا اتمنى من كل قلبى ... التشديد على قانون التفرغ الرياضي وعدم اعطاء الفرصة لمن لايستحق ذلك .. لما له من مخالفه قانونية وشرعية ...
بالنهاية ... اشكرك اختى الكريمة على طرح هذا الموضوع الشيق الذي يدل على حرصك وخوفك على ابناء هذا البلد ...
تقبلي مروري ...
مع خالص التحية